أسس ومبادئ التثقيف الصحي والإتصال الفعال - نادية الجشي دار أطياف للنشر والتوزيع

١٨٫٦٣ $

162 صفحة

"فكرة التثقيف الصحي هي فكرة قديمة كقدم الإنسان لأن الأطباء والحكماء وجدوا على مر العصور أن المطلوب هو حفظ الصحة وليس مداواة المرضى ولكي تحفظ الصحة | فإنه يجب أن تتبع النصائح والإرشادات الصادرة من الأطباء والحكماء. وعندما نتلمس بدايات التثقيف الصحي في كتابات الأولين من الأطباء العرب والمسلمين أولئك الذين أسهموا إسهاما كبيرا في تطوير الطب وجمعه من مختلف المصادر، نجد أن الأطباء العرب والمسلمون اهتموا بالكثير مما يمكن اعتباره من أساسيات التثقيف الصحي ولا زالت نصائحهم وكتاباتهم يعمل بها حتى اليوم ومنها ما ثبت صحته تدريجيا وخاصة مع العلم الحديث حيث وثقته الإكتشافات رغم جوده مسبقا.

ولما للتثقيف الصحي من أهمية في المجال الصحي وفي الرعاية الأولية على وجه الخصوص ومع أن جميع المصادر تنص على أن هذا النشاط هو من مهام جميع العاملين الصحيين في المؤسسات الصحية إلا أننا نجد افتقار معظم المناهج الصحية العربية إلى كيفية تقديم هذا النشاط وتوضيح مختلف أساليبه.

ومن هنا برزت الحاجة إلى مستند علمي يساعد مقدمي الخدمة في تقديم التوعية الصحية على الوجه الأمثل مراعين في ذلك الإستناد إلى الكتب المرجعية والأبحاث بالإضافة إلى الخبرات العملية من واقع مباشرة الكاتبة للعمل.

ويقدم الكتاب في ستة فصول حيث يفصل الجزء الأول الأسس العامة للتثقيف الصحي وارتباطه كعلم بنظريات التعلم والسلوك والإتصال الفعال في حين يفصل كل من الفصل الثاني والثالث والرابع مبادیء وأساسيات كلا من التثقيف الفردي والجماعي والعمل مع مجموعات تباعة. ولقد تم تخصيص الفصل الخامس لتناول المواد التثقيفية والداعمة للعمل في مختلف طرق التثقيف الصحي. وخصص الفصل الأخير للحملات التوعوية وأسس تنفيذها.

ولقد جاء هذا الجهد موجهة إلى جميع العاملين والممارسين للتثقيف الصحي بشتى اشكاله وموجهة لإدارات التثقيف الصحي في مختلف أنحاء الوطن العربي كما إنه موجه | إلى مؤسسي المناهج في الكليات الصحية المختلفة حتى يتم تعديل المناهج بناءا على المخرجات المرغوبة للمؤسسات الصحية (Outcome Based Education) والتي تضع التوعية الصحية ضمن أولوياتها."

  • ١٨٫٦٣ $

منتجات قد تعجبك