عمر الخيام وأناشيده - صادق هدايت منشورات الجمل

ترجمة: غسان حمدان | 215 صفحة

٩٫٤٥ $

يتناول هذا الكتاب الأعمال المنجزة لصادق هدايت حول عمر الخيّام وأناشيده ورباعياته، ومنها كتابه الأول "رباعيات عمر الخيّام" وفي بداية الكتاب قدم هدايت سيرة حياة الخيام وأضاف بحوثاً أخرى عرّف بها بعمر الخيّام كعالم رياضيات وفلكي وفيلسوف مؤلف للرباعيات، كما رصد (106) رباعية في الكتاب الثاني أي "أناشيد الخيّام"، حذف منها رباعيات لا تخص الخيّام؛ وعلى هذا الأساس يمكن عدّ الرباعيات المتفق عليها من قبل صادق هدايت (102) رباعية، وفي كتاب "أناشيد الخيّام" وردت (62) رباعية مشتركة مع الكتاب الأول، مع بعض التغييرات... وهذا الكتاب الذي في متناول يدكم يجمع ما بين كتابي هدايت.

يوضح الكتاب مكانة عمر الخيّام في عصره ونبوغه بعلوم شتى بالإضافة إلى الشعر وقبسات من حياته و"رباعيات تترجم لأول مرة"، لذلك تعد دراسة صادق هدايت حول الخيّام نابعة من وجهة نظر فريدة، وهذا ما يساهم بأهمية الكتاب؟...


وبسبب دراساته القيمة فإن الكثير من المحققين والدارسين لعمر الخيّام يستندون إلى ما كتبه صادق هدايت حول هذا الشاعر العظيم، فهي أي (الدراسات) من الصور الأكثر شفافية في الأدب الإيراني المعاصر، وتتجلى في مضامينها شغف هدايت بالخيّام ورباعياته النابع من جذور هويتهما الفارسية وحبهما للتحرر الفكري والبحث عن الحقيقة.


هذا، وقد اعتمد صادق هدايت في دراساته عن الخيّام على كتاب "تاريخ الأدب الفارسي" للعالم والمستشرق الإنجليزي إدوارد براون.


من عناوين الأناشيد المترجمة التي يتضمنها هذا الكتاب نذكر: "سر الخلق"، "عذاب الحياة"، "مكتوب منذ الأزل"، "دوران الزمان"، "الذرات السائرة"، "العدم"... وأناشيد أخرى، وأربعة عشر رباعية..."

  • ٩٫٤٥ $

منتجات قد تعجبك