المنهج و الإستدلال في الفكر الإسلامي - محمد همام دار الهادي

قضايا إسلامية معاصرة

٦٫٧٥ $

180 صفحة

يمثل هذا الكتاب محاولة نقدية جريئة للإجابة عن سؤال المنهج والاستدلال في الفكر الإسلامي، يروم المؤلف من خلالها التنبيه على حالة الانسداد التي وصل إليها العقل المسلم المعاصر، بضغط الثقافة التاريخية الموروثة، ودهشة التحديات الحضارية المعاصرة. كما يروم التعريف بكتابات دقيقة نادرة في الساحة الفكرية، حجبتها يد الرقيب التنظيمي، وهاجس الخوف من الجديد. وسعت إلى تقديم قراءة جديدة، بآليات خطابية، لنص قديم، إشارة إلى أهمية أدوات تحليل النصوص، ومناهج القراءة، ودراسة الخطابات، في التعامل مع التراث، وإغناء تعامل العقل المسلم المعاصر مع النصوص عموما.

وقبل الخوض في تقييم أدبيات "خطاب التأصيل" كما يصفه المؤلف، يعرج على أهم الاتجاهات التي تميز طبيعة التعاطي العربي والإسلامي مع التراث. بالتطرق إلى مشاريع فكرية لكل من: محمد عابد الجابري، ونصر حامد أبو زيد، وطه جابر العلواني، وأبو القاسم حاج حمد، ومصطفى بوهندي، وطه عبد الرحمن...

ثم تطرق الكاتب إلى حضور آليات الاستدلال في التراث الفكري الإسلامي، ممثلا في الإمام الشاطبي، مستثمرا المنهجية الحوارية التي أصل لها طه عبد الرحمن في كتابه "في أصول الحواروتجديد علم الكلام"، لتأكيد منهجية علم أصول الفقه، ودوره في تحقيق تجديد الفكر الإسلامي.

الوسوم:

  • ٦٫٧٥ $

منتجات قد تعجبك